شرح البيتكوين بالتفصيل

عند شرح البيتكوين لابد من ذكر المفهوم حيث أن البيتكوين هي عملة لامركزية مشفرة تم اختراعها وظهورها عام 2008 من قبل مجموعة من المجهولين أم شخص مجهول عرف باسم ساتوشي ناكاستو، وكانت بداية استخدامها عام 2009 عند إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

شرح البيتكوين بالتفصيل

سنتعرف في المقال التالي من موقع إربح عن شرح البيتكوين بالتفصيل:

ما هو البيتكوين؟

يوجد من البيتكوين وحدها نحو 21 مليون، ويتم تداولها ليلاً نهاراً ما يعادل 91%، وتعتبر أفضل عملة رقمية للاستثمار. البيتكوين هي أول عملة رقمية تم اختراعها، يمكن تداولها عن طريق إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة البيتكوين من دون وجود بنك مركزي بطريقة الند للند دون الحاجة لطرف وسيط مثل البنك. وبشكل أكثر عمقاً في شرح البيتكوين يمكننا القول بأنه نظام سياسي وفلسفي واقتصادي، حيث الميزات التقنية الكثيرة التي تدمجها، وكثرة المستخدمين له من أصحاب المصالح، وعملية تغير البروتوكول.

شرح البيتكوين

هو نظام إلكتروني رقمي يستخدم التعاملات المالية الإلكترونية بدون أي سيطرة بنوك أو أي جهات حكومية أو رقابة على مبدأ الند للند بمعنى (من نظير لنظير أي أن الند للند مصطلح تقني هو التعامل المباشر من شخص لشخص دون وسيط) وبهذا حلت مشكلة التقنيات المستخدمة في "الإنفاق المزدوج". شرح البيتكوين ليس له نظام أو بروتوكول ثابت، فهو دائماً في حالة تطور مستمر، فإن حوكمة البروتوكول تعتمد بشكل أساسي على قانون البيع والطلب، بمعنى أدق يقرر الناس نظامها أو ما هي عن طريق المداولات والإقناع.

يكون الاحتفاظ بالبيتكوين في المحافظ الرقمية والتي يستطيع العميل الوصول لها عن طريق البرامج أو مجموعة من أدوات الإنترنت والأجهزة. تعد البيتكوين ذات القيمة الأكبر من حيث القيمة التسويقية، فهي تشكل بمفردها 39% من السوق الإلكتروني، وتعرف أيضاً بالذهب الرقمي.

شرح البيتكوين خطوة بخطوة

عملية التعدين هي العملية المسؤولة عن إنشاء العملة الرقمية، حيث أنها أيضاً المسؤولة عن المحافظة على شبكة البيتكوبن وكذلك كيفية ظهور أي عملة جديدة، فيتم معرفة أي عملة جديدة عن طريق بثها وإعلانها على الشبكة. يتم إنشاء البيتكوين عن طريق برامج معقدة وأجهزة خاصة قوية وسريعة للغاية، بخلاف هذه الأجهزة والبرامج المعقدة لا يتم إنشاء النقود الرقمية، ولا يمكن حتى التحقق من نقودك الرقمية.

لديك خياران لتعدين البيتكوين، الخيار الأول شراء الأجهزة والبرامج المعقدة والتي غالية الثمن، الخيار الثاني يمكن عن طريق التعدين على الإنترنت عن طريق خدمة تعدين سحابية عن طريق جهة معينة مثل Genesis Mining أو مزرعة Ambit Mining. وقمنا بإيضاح شرح البيتكوين خطوة بخطوة من بداية عملية التعدين والأجهزة التي يمكن استعمالها وحللنا تلك المشكلة.

مميزات البيتكوين:

  • اللامركزية: هو أول عملة نقدية رقمية لامركزيةكما أوضحنا في شرح البيتكوين، حيث بينا أنه لايتم مراقبتها أو التحكم في العملات والعقارات والأسهم من قبل الحكومات، ويتم التحديد والتوزيع بواسطة خوارزمية الشبكة.
  • حرية الدفع: فأنت تستطيع إرسال الأموال لأي مكان في العالم، وتستطيع الحصول عليها في أي وقت، عند استعمالك للنقود الرقمية لا داعي للقلق بشأن الحدود أو العطلات الرسمية أو المعاملات أو أي قيود أخرى قد تعطل عملية تحويل الأموال.
  • المعلومات المشفرة: يستطيع الجميع أن يرى جميع المعاملات النهائية ولكن يقوم بإخفاء المعلومات الشخصية وذلك عن طريق سلسلة الحظر.

مخاطر البيتكوين:

  • التذبذب: فبتكوين مثل أي عملة رقمية في حالة عدم استقرار، فهو في تقلب مستمر حتى في غضون دقائق، فيمكن أن يحدث انخفاضات حادة في سعر البتكوين في خلال شهر أو أقل، ففي بعض الأحيان يصل الانخفاض إلى 10% بسرعة كبيرة وهو ما يمكن بكل تأكيد أن يؤدي إلى خسائر كبيرة للمستخدمين.
  • الاحتيال الاستثماري المزيف: فيجب عليك أن تستخدم طرق تخزين آمنة لبياناتك الرقمية.
  • التصيد الاحتيالي: حيث يقوم المحتال على إرسال رسالة وكأنها من المنصة وتقوم بإجراءات معينة.
  • فقد كلمة مرور للمحفظة الخارجية: عند فقد كلمة المرور سوف تخسر عملاتك الرقمية وقد يؤدي ذلك إلا خسارة كبيرة وستتحمل أنت المسؤولية كاملة.
  • مخاطر النظام: فلا يوجد جهة معنية يمكن محاسبتها أو المطالبة بالتعويض منها، وهذا قمنا بشرحه في الأعلى في شرح البيتكوين.
  • مخاطر جهازك: في حالة حدث أي عطل أو مشكلة لجهازك فلن تستطيع بسهولة الوصول إلا محفظتك الإلكترونية وبهذا ستتعرض لخطر خسارة يمكن أن تكون كبيرة.
  • عدم وجود هيئة مسؤولة: يمكن أن يكون من الفوائد في بعض الأحيان ولكن هذا يكون غير آمن وغير محمي فلا يوجد شركة لحماية المال وحماية المستمر.

بعد توضيح شرح البيتكوين ومميزات ومخاطر التكوين (العملات الرقمية) سنتجه إلى من أي أبدأ العمل بالتكوين وكيف أبدأ.

كيف أبدأ في البيتكوين

قبل البدء في التكوين لابد من معرفة نصائح وملاحظات قبل البدء في التكوين. ملاحظات الاستثمار في البيتكوين:

بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل الاستثمار:

  1. استراتيجية لتداول العملات الرقمية: يجب أن تسبق بدراسات مفصلة على المستوى الفردي وشرح البيتكوين بشكل كافي وعلى مستوى المنصة، حتى يجب وضع دراسة للسوق، يجب أيضاً معرفة الغرض الكامل هل هو مثلاً الاستثمار في وقت قصير والمغادرة أم البقاء وتحقيق مكسب أعلى، ويجب وضع حد أدنى وحد أعلى للاستثمار.
  2. إدارة المخاطر والمجازفة: ضع قيوداً على المبلغ الذي ستخاطر به بل ويجب أن يكون فائض عن حاجتك الشخصية، لكي لا تخاطر مخاطرة كبيرة.
  3. تنويع عملاتك الرقمية: ليس من الجيد أن تستثمر في عملة واحدة لتذبذب تلك العملة فلا يمكن التنبؤ بتلك العملة فعند هبوطها سترتفع الأخرى وبهذا لن تصبح خسارة كبيرة.
  4. معرفة عمليات الاحتيال المختلفة: يجب قبل البدء بأي شيء معرفة ودراسة بل وإنشاء بحث كامل عن عمليات الاحتيال وكيف يتم التنفيذ وكيفية الحماية منها.
  5. الحصول على جهاز آمن: يجب عليك الحصول على جهاز آمن خالي من الفيروسات يحتوي على برامج لمكافحة الفيروسات وجدار حماية للجهاز وعدم تنزيل أي ملفات أو برامج أو مرفقات مشبوهة أو غير موثوق منها.
  6. مواقع القمار في البتكوين: احذر تلك المواقع يتجه لها البعض لأنها لا تفصح عن الشخص، ولكن عدم الإفصاح عن الهوية قد يكون مشكلة في بعض الأحيان فيمكن أن يحدث نصب أو سرقة دون معرفة من هو.
  7. لا تستخدم كلمة مرور صعبة: إذا نسيت كلمة المرور لن تستطيع فتح محفظتك الإلكترونية وستخسر عملاتك الإلكترونية، ولكن يجب أن تراعي أن تكون آمنة، ويجب أن تتكون من الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز وما إلى ذلك. دائماً نستمع لأخبار متضاربة نحو انهيار العملات الرقمية أو ارتفاعها بسرعة رهيبة، ومع هذه المخاوف والاضطرابات إلا أنها تحقق شهرة عالية، وتمتلك جمهوراً ضخماً يتبع أساليب عدة، فكان علينا معرفة شرح البيتكوين بشكل عام ومعرفة مميزاته ومخاطره قبل البدء في الاستثمار.

أنواع الاستثمار المختلفة في العملات الرقمية

  1. شراء العملات معماه مباشرة: يمكنك شراء عملة معماه أو تخزينها وهذا الأكثر شيوعاً، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى دراسة العملات الرقمية وشرح البيتكوين وأخوته.
  2. الاستثمار في شركات العملات المشفرة: في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على الشركات التي تركز على العملات المشفرة وتضم الخيارات شركات تعدين العملات المشفرة ومستخدمي وصانعي أجهزة التعدين.
  3. الاستثمار في الصناديق التي تهتم بالعملات الرقمية: إذا لم تتمكن من الاختيار بين شركات الفردية، فيمكنك أن تركز كل اهتمامك اتجاه الصناديق المتداولة في البورصة مثل(ETFs) بالإضافة إلى مجموعة من صناديق الاستثمار مثل صناديق العقود الآجلة.
  4. استخدام منصات التداول: تحتاج في هذه الحالة إلى منصة قوية ذو سمعة حسنة والأكثر استقراراً.
  5. بيع عملات مشفرة: فيمكنك بيع أكبر قدر ممكن من العملات الرقمية.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن شرح البيتكوين:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح البيتكوين، حيث تحدثنا بشكل مفصل وواضح خطوة بخطوة كيفية الاستثمار فيه ونصائح قبل ذلك، تحدثنا أيضاً عن مميزات ومخاطر البيتكوين خلال الموضوعات القادمة سنتحدث بالتفصيل عن الموضوعات بشكل أكثر توضيحا.

إقرأ أيضاً: الربح من الانترنت

تعليقات