-->

تعدين العملات الرقمية بالعربية تعرف عليها

 انتشر تعدين العملات الرقمية بشكل واسع في الآونة الأخيرة، وجنون الكثيرون بتعدين العملات الرقمية و السعي لمعرفتها، إنه ببساطة استخدام طرق برمجية عبر الكمبيوتر لحل بعض العمليات الحسابية المعقدة، وذلك للحصول على العملات الرقمية ويعد ذلك شيء مربح للغاية.

تعدين العملات الرقمية بالعربية

سنتحدث في المقال التالي من موقع إربح عن تعدين العملات الرقمية:

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

تعدين العملات الرقمية هو طريقة لإنشاء عملات معدنية جديدة. تعدين العملات الرقمية يتكون من تحقيق صحة العملة المشفرة على شبكة بلوكتشين blockchain، وإضافة العملة المشفرة إلى دفتر الأستاذ الموزع. دفتر الأستاذ الموزع هو قاعدة بيانات رقمية، تدون معاملة الأصول بطريقة ما، فيتم اختزان كل معاملة وتفاصيلها، فى مواقع كثيرة ومختلفة في ذات الوقت).

وعلى سبيل المثال العملات المادية، إذا أنفق أحد الأعضاء عملة مشفرة، فيجب تحديث دفتر الأستاذ الموزع أو الرقمي، وذلك عن طريق الخصم من حساب وإيداع الآخر. الشيء الذي يمثل التحدي ويثير اهتمام المعدنين هو سهولة التلاعب بالمنصات الرقمية، ولكن دفتر الأستاذ الموزع فى بيتكوين bitcoin يسمح فقط للمعدنين بالدخول، بعد التحقق منهم بتحديث المعاملات في دفتر الأستاذ الرقمي، وذلك يعطي مسئولية إضافية لعمال المناجم ألا وهي تأمين الشبكة من الإنفاق المزدوج.

ومن الأشياء المهمة أنه يتم تحفيز عمال المناجم لتأمين الشبكة، من خلال المشاركة في عمليات التحقق من صحة المعاملات لتزيد فرصهم فى الفوز بالعملات المشفرة المسكوكة حديثًا. ويتم مكافاتهم بإنشاء عملات معدنية جديدة وحثهم على العمل، وذلك لأن دفاتر الاستاذ الموزعة تفتقر إلى سلطة مركزية وهذا أفضل استثمار في العملة المشفرة.

كيف يحدث تعدين العملات الرقمية؟

تعدين العملات المعدنية الرقمية يشبه إلى حد كبير تعدين المعادن الثمينة، حيث أن عمال مناجم المعادن الثمينة يبحثون عن الذهب أو الفضة أو الألماس. يستخدم عمال مناجم العملات الرقمية قوة معالجة الحاسوب لحل المعادلات الرياضية المعقدة، وذلك يتم في شكل تجزئات مشفرة، وبمجرد حل المعادلات تتم إضافتها إلى شبكة عامة من المعاملات تسمى البلوكتشين.

يتنافس عمال المناجم من أجل الوصول إلى قيمة تجزئة ناتجة عن معاملة مشفرة، وميزة هذه العملية أن أول عامل يقوم بتكسير الكود، يحصل على إضافة الكتلة إلى دفتر الأستاذ، وبذلك يحصل على المكافأة. تُستخدم كل كتلة دالة على التجزئة للإشارة إلى الكتلة السابقة، ويتم تشكيل سلسلة غير منقطعة من الكتل تؤدي إلى الكتلة الأولى، وبذلك يمكن التحقق بسهولة من إذا كانت الكتل صالحة، وما إذا كان عمال المناجم قد قاموا بحل التجزئة بشكل صحيح.

ما هي بداية تعدين العملات المشفرة؟

يتطلب تعدين العملات الرقمية أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج خاصة، مصممة خاصة لحل المعادلات الرياضية التشفيرية والمعقدة.

  • في الأيام الأولى للتكنولوجيا، كان يتم تعدين العملات الرقمية بالعربية مثل البيتكوين، باستخدام شريحة وحدة معالجة مركزية بسيطة على جهاز كومبيوتر منزلي، ومع مرور الوقت وظهور الأحدث، أصبحت رقائق وحدة المعالجة المركزية غير عملية للتعدين، وذلك في معظم العملات المشفرة بسبب مستويات الصعوبة المتزايدة.
  • أما اليوم يتطلب الأمرعامل منجم دائرة متكاملة خاصة بالتطبيق (ASIC)، أو وحدة معالجة كاملة وتوصيل وحدة معالجة الرسومات بجهاز التعدين، باتصال موثوق بالإنترنت في جميع الأوقات، ويطلب من كل عامل في تعدين العملات الرقمية أن يكون عضواً في تجمع تعدين تشفير عبر الانترنت.

ما هي طرق تعدين العملات الرقمية بالعربية

هناك عدة طرق لتعدين العملات الرقمية وهي كالأتي:

  • تعدين وحدة المعالجة المركزية: كانت هذه الطريقة هي المتعارف عليها بشكل كبير، وكانت الخيار الأول لمعظم المعدنين، ولكن يجد الكثيرون من المعدنين أن تعدين وحدة المعالجة المركزية بطئ جداً وغير عملي اليوم، لأنه يأخذ وقت كبير أو شهور لتجميع مبلغ كبير من الأرباح، نظراً لإرتفاع تكاليف التبريد والكهرباء وزيادة الصعوبة في جميع المجالات.
  • تعدين GPU: يعد تعدين GPU من الطرق الأكثر استخداماً في الفترة السابقة، ويعمل هذا التعدين على زيادة المقدرة الحسابية وذلك من خلال الجمع بين مجموعة من وحدة معالجة الرسومات تحت منصة تعدين واحدة، لتعدين GPU يلزم وجود لوحة أم ونظام تبريد وإطار منصة الحفر، وهذه الطريقة أسرع بكثير من طريقة تعدين وحدة المعالجة المركزية.
  • تعدين ASIC: هذه الطريقة تتميز بأنه تم تصميمها ASIC خاصة لتعدين العملات المشفرة، فهي تنتج وحدات عملة أكثر من وحدات معالجة الرسومات، ولذلك هي باهظة الثمن.
  • التعدين السحابي: تزداد شهرة التعدين السحابي، نظراً للتكاليف المتزايدة على GPU وASIC، وهذا التعدين يسمح للمعدنين الأفراد بالاستفادة من قوة الشركات الكبرى، ومنشآت التعدين المشفرة المخصصة، وذلك يمكن لمعدني العملات المشفرة تحديد كل من مضيفي التعدين السحابي المجاني والمدفوع عبر الإنترنت، ويتم استئجار منصة تعدين لفترة محددة من الوقت، هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر حرية لاستخراج العملات المشفرة.

ما هو مجمع التعدين؟

مجمع التعدين هي عملية تسمح للمعدنين بتقاسم ودمج العمليات الحسابية، التي يجرونها من أجل زيادة فرصهم في العثور على الكتل وتعدينها على blockchain، ويتم تقسيم الهدايا عليهم، وذلك بما يتناسب مع كمية الموارد التي ساهم بها كل عامل منجم والتي فاز بها في المجمع. معظم تطبيقات التنقيب تأتي عن العملات الرقمية مع مجمع تعدين، ومع ذلك يتحد عشاق العملات المشفرة عبر الإنترنت لإنشاء مجمعات التعدين الخاصة بهم، وذلك لأن بعض المجمعات تكسب مكافآت أكثر من غيرها، وإذا احتاج المعدنين في تغيير المجمعات فإنهم أحرار في ذلك.

ما هي مخاطر البرامج الضارة وعلاقتها بتعدين العملات المشفرة؟

يستخدم المهاجمون تقنيات التصيد الاحتيالي، لخداع الضحايا للنقر فوق الروابط، وبعدها تقوم بتحميل كود تعدين العملات الرقمية على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم، وذلك قد يصيب مواقع الويب بشفرات ضارة. تحتوى مواقع الويب على تعليمات برمجية يتم تشغيلها على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بالزوار، وتعدين العملة المشفرة لمالك موقع الويب.

كن على دراية بمخاطر التصيد الاحتيالي، والبريد الالكتروني المشبوه، وراقب مواقع الويب التي تسبب استخداماً كبيراً للموارد بشكل متوقع، علماً بأن الإشارة الوحيدة التي قد يلاحظها الضحايا هي تباطؤ أداء أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم.

ما هي العوامل التي تساهم في أهمية التعدين المشفر؟

يتم اختيار المُعدن المناسب سواء وحدات المعالجة المركزية، أو وحدات معالجة الرسومات أو عامل منجم ASIC أو عامل منجم GPU أو التعدين السحابي.

  • إن أهم العوامل التي يجب مراعاتها معدل تجزئة منصة التعدين واستهلاك الطاقة الكهربائية والتكاليف الإجمالية، وبصورة عامة تستهلك وحدات تعدين العملات الرقمية قدراً كبيراً من الطاقة الكهربائية و تنبعث منها حرارة كبيرة.
  • ومثال لذلك، عامل تعدين ASIC المتوسط ​​حوالي 72 تيراواط من الطاقة لإنشاء عملة بيتكوين في حوالي 10 دقائق، كما إنه تستمر هذه الأرقام في التغيير مع التقدم التكنولوجي وزيادة صعوبة التعدين.
  • مراعاة استهلاك الكهرباء في المنطقة وتكاليف التبريد.
  • يجب مراعاة مستوى الصعوبة في العملة المشفرة التي يريد الفرد تعدينها، وذلك من أجل تحديد إذا كانت العملية مربحة أم لا. وأخيراً تعدين العملات الرقمية بالعربية من الأشياء التي أخذت اهتمام كبير في الفترة الأخيرة، وأثارت الكثير من التساؤلات التي اتمنى أن وصلت لكم اجاباتها.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن تعدين العملات الرقمية:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن تعدين العملات الرقمية، حيث تحدثنا عن معنى هذا المفهوم ومتى بدأ وكيف يتم، مع شرح مفهوم مجمع التعدين ومخاطر البرامج المتعلقة بالتعدين مع العوامل المؤثرة بعملية التعدين.

إقرأ أيضاً: الربح من الانترنت