العملات الرقمية شرح كامل

تُعدّ العملات الرقمية عملات إفتراضية تتواجد في شكل رقمي لا تتطلب وسطاء أو التعامل مع البنوك أو جهة أو وكالات خاصة لأنها تعتمد على اللامركزية، هي وسيلة للدفع بشكل إلكتروني خالص يتم التعامل معها عبر الإنترنت باستخدام أنظمة معينة وتعتمد على تقنية البلوكتشين.

سنتحدث في المقال التالي من موقع إربح عن العملات الرقمية وفق شرح كامل ووافي:

العملات الرقمية شرح كامل
العملات الرقمية شرح كامل

يوجد تشابه بين العملات الرقمية و الورقية من حيث أنها وسيلة للدفع والتعاملات الحسابية، ولكن العملات الرقمية ليست نقود نستطيع لمسها ،فمثلا عندما تقوم بسحب النقود من حسابك المصرفي تستطيع لمسها والتعامل والدفع بها لأنها مادية.

العملات الرقمية

هي عملات إفتراضية غير ملموسة مشفرة بطرق برمجية معقدة وهي نظام أدى لتغيير مفهوم النقد، العملات الرقمية لا مركزية لا تخضع لسلطة بنك أو حكومة أو جهة أي أنها غير قابلة للعبث ومقاومة للرقابة.

ظهرت العملات الرقمية لأول مرة في عام 2009 وتعتمد أيّ عملة رقمية على العرض والطلب وكانت بيتكوين أول عملة رقمية تظهر للنور ومن ثم ظهرت العديد والعديد من العملات إلي أن وصل عددهم الآلف وتعتمد العملات الرقمية على شبكة بلوك تشين.

يتم تبادل العملات الرقمية بطرق كثيرة باستخدام تقنية البلوكتشين وتبادل هذه العملات الرقمية عبر المنصات أو عن طريق الإنترنت بشكل عام، ويمكن في بعض الأحيان تحويلها إلى نقود مادية يعني Fiat، حيث يتم الاحتفاظ بها في محفظة رقمية.

بالتالي يمكن تعريف البلوك تشين بأنه شبكة تعمل بدون إذن ولا ترخيص، فيستطيع أي أحد العمل بها دون قيود أو أوراق أو مستندات تقنية جديدة، وأحد تطبيقاتها العملة الرقمية.

تُعدّ أول عملة رقمية والأب الروحي للعملات الرقمية هي عملة البيتكوين، وهي أكثر عملة منتشرة ومستحوذة على سوق العملات الرقمية، تعمل خارج أي سلطة أو هيئة مركزية، ورمزها هو BTC.

منصات التداول العملات الرقمية أصبحت كثيرة ولكن أفضل المنصات في الوقت الحالي :

  1. BINANCE
  2. Kucoin
  3. Bibox

وأصبحت 90% من المنصات توافق على إعطائك بتكوين مقابل العملة المادية، وكل منصة تأخذ نسبة حيث أنّه كل موقع وله سعر، بمعنى أن البتكوين سعره مختلف من كل موقع وكذلك العمولة والشروط، فكل موقع لا يتحكم به أحد وهذا ما يعرف باللامركزية.

مميزات البدء فى التداول:

  • الأمان:

فأنت المسؤول بشكل كامل عن أمن محفظتك أو حسابك الرقمي، لا تصدق أحد يقول لك بأنه يستطيع تأمين ذلك ولذلك نقوم بنصحك بتسجيله بإيميل خاص لمجال العملة الرقمية، وليس إيميل الفيسبوك أو أي إيميل لمواقع التواصل الإجتماعى، ويفضل أن يكون على منصة جمايل ويكون له تأمين كامل، أي تقوم بربطه بإيميل للاسترجاع في حالة الفقد أو محاولة السرقة.

قم بإنشاء إيميل ببيانات صحيحة ومتكاملة وقم بتأمينه، والجهاز الذي ستقوم بالدخول منه على المنصة يجب أن يكون مؤمن ولا يحتوي على فيروسات لكي لا يكون سهل للسرقة.

  • التوثيق:

كما يجب توثيق حسابك إما عن طريق ربط حسابك ب SMS أو ربطه بجوجل، للحفاظ على حسابك من محاولة السرقة فتستطيع إثبات أنك صاحب الحساب، وتقوم بتوثيق بياناتك على المنصة فيكون من السهل تحديد أنك صاحب الحساب.

بالتالي يجب أن تضع معلوماتك الأساسية من اسمك وتفاصيل الاتصال بك ورقمك التسلسلي، ومعلومات العقد المرتبطة، من عنوان بروتوكول الإنترنت IP وهوية العقدة، وشهادة المفتاح العمومي CA الخاصة بك، وتقوم بتوثيق هويتك بإرسال البطاقة الوطنية لأي منصة تطلب توثيق الهوية.

العملات الرقمية و رأي الحكومات

مع أن الحكومات تشعر بالخوف والذعر من العملات الرقمية إلا أنه بعض الحكومات تعتبر العملة الرقمية أولوية عن العملة النقدية.

هناك من أعترف بها كعملة رسمية مثل دولة سلفادور، وهناك من اعتبرها عملات قانونية في غرب أفريقيا مثل نيجيريا وفي أفريقيا الجنوبي ونامبيا وزيمبابوي، وفي الأمريكتين مثل الولايات المتحدة وكندا، وفي أمريكا الوسطى مثل نيكاراغوا، وفي أمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين وتشيلي، وفي أوراسيا قبرص وفي غرب آسيا السعودية والأردن وفي جنوب آسيا الهند وباكستان وشرق آسيا الصين وهونغ كونغ واليابان وفي جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا والفلبين وسنغافورة وفي أوربا الوسطى مثل كرواتيا والمانيا وبولندا وسويسرا، وفي أوربا الشرقية مثل الدنمارك والنرويج وروسيا والسويد، وفي جنوب أوربا مثل اليونان وإيطاليا والبرتغال وتركيا وفي أوربا الغربية مثل بلجيكا وفرنسا وهولندا وفي أستراليا مثل أستراليا ونيوزلندا.

هناك من الدول من جرّمها مثل مصر والجزائر والمغرب وبوليفيا وإكوادور وقيرغيزسان وبنغلاديش ونيبال، وهناك من يحاول كشف مزاياها وعيوبها، حيث يبحث لتعلم المزايا والعيوب الناتجة عن إدخال النقد الرقمي في إقتصادها، لكي تصبح مجتمع رقمي.

وفي النهاية قد أثبتت الدراسات التي قام بها صندوق النقد الدولي في فبراير 2021 أنه حوالي 111 دولة تقوم بالتخطيط لإدخال العملات الرقمية في المستقبل القريب.

مميزات التعامل بالعملات الرقمية

  • العملات الرقمية لا مركزية لا تخضع لسلطة بنك أو حكومة أو جهة.
  • العملات الرقمية غير قابلة للعبث ومقاومة للرقابة.
  • العملات الرقمية تتمكن من الحركة والشراء عبر الحدود دون الحاجة لبنك أو جهة نقدية.
  • العملات الرقمية توفر الكثير من التأخير الزمني والتكاليف، حيث البعد عن السلطات والمصالح.
  • العملات الرقمية لا يمكن تتبعها نهائيًا.
  • أصبح هناك كثير من الأسواق الإلكترونية التي تقبل التعامل بالعملات الرقمية.
  • هناك نوع من العملات الرقمية وهو العملات المشفرة والتشفير هنا يعطي العملة أمانًا شديدًا، ويجعل العملات أكثر أمانًا ضد العبث، وارتفعت قيمة العملات المشفرة في الآونة الأخيرة كفئة استثمار من حيث القيمة التسويقية الإجمالية.
  • بعض العملات الرقمية يمكن تحولها إلى عملات نقدية.
  • تستطيع استخدام العملات الرقمية نقل الملكية فورًا دون حدود.
  • لا توجد نسبة عمولات تحويل عالية بعكس نسبة التي تفرضها الأنظمة المالية النقدية.

عيوب التعامل بالعملات الرقمية

  • تتعرض الأموال الرقمية للقرصنة، وتصبح في دائرة المستهدفين وهدفًا للمتسللين من أجل سرقة محفظتك الرقمية.
  • عدم العثور على البيانات أو فقدها يعني خسائر مالية ضخمة.
  • اختراق الأموال الرقمية يعد تهديدًا للأمن القومي إذا تم على نطاق واسع فبإمكانه هدم البنية التحتية المالية للبلاد.
  • العملات الرقمية تُسهل المعاملات الغير قانونية مثل المخدرات وتجارة السلاح فما من بيانات خاصة بالمستخدم ولا يقوم على منع أحد.
  • تعرض خصوصية المستخدم للخطر.
  • استخدام قراصنة الإنترنت العملات الرقمية كنوع من أنواع الفدية.
  • بعض العملات الرقمية لا تستطيع صرفها بالعملات النقدية.
  • لا يوجد جهة رقابية يمكن الاحتكام لها في حالات النصب والتعدي والاحتيال والغش.
  • الآثار السلبية على الطاقة الخضراء.

هذا ولكل عملة رقمية اسم ورمز خاص بها، فتعددت العملات الرقمية وتعدد معها رموزها، سنتوقف قليلاً لنرى بعض رموزها :

  1. بيتكوين BTC
  2. لايتكوين. LTC
  3. نيم. XEM
  4. ريبل. XRP
  5. داش. DASH

وفي ظل إجتياح العملات الرقمية السوق واهتمام الحكومات بها، بل هناك بعض من الحكومات التي اعتبرتها عملة قانونية كان لا بد للشركات العالمية أن تهتم بذلك أيضًا، وترضخ للواقع والدفع بالعملات الرقمية، وسنذكر بعض من تلك الشركات :-

(Rakuten - Twitch - Microsoft - Expedia - Etsy - CheapAir - PayPal - BMW - Wordpress - Home Depot - Overstock - Whole Foods - Newegg - Starbucks - Intuit - DISHNetwork - Wordpress - USAbilAraby - Yum! - لامبورجينى )

وكانت المفاجأة خروج لامبورجينى علينا منذ أيام بأحدث العملات الرقمية تحت عنوان الرحلة المميزة، والتي ستمتد 8 أشهر أي أنها ستنتهي بتاريخ شهر مارس 2023 ويرجع الفضل في التعاون مع كلاً من :

NET PRO , INVT.ATOM.

وفي النهاية العملات الرقمية بجانب ميزاتها المتعددة إلا أنها لازالت خطرة وغامضة، يمكنها التحكم في مستقبل بلاد أو هدمها، ولكن مازالت ميزاتها متعددة فهل نرى حدّ من مخاطرها أو التقليل منه؟! أوضحنا خلال الموضوع ماهي العملات الرقمية وتشابها بالنقدية وأيضًا مميزاتها وعيوبها، وأوضحنا المنصات الخاصة بتداول هذه العملات وطرق التوثيق، وأوضحنا أيضًا الشركات التي تقبل الدفع بها، ورأي الحكومات في العالم.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن العملات الرقمية:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال العملات الرقمية حيث تحدثنا عن مفهوم العملات الرقمية ومدى انتشارها في دول العالم، والدول التي جرّمت التعامل معها، وكذلك مميزات التعامل بالعملات الرقمية وسلبياتها.

إقرأ أيضًا: كيفية الربح من تطبيق كوايأبرز مواقع ربح المال من الانترنت مضمونة

تعليقات