ما هو التعليق الصوتي وفيم يستخدم

التعليق الصوتي هو فن استخدام وممارسة الأصوات، حيث يتعلق الأمر باستخدام صوت معين وطريقة إلقاء معينة، حيث يمكن أن يستخدم في الألعاب أو مقاطع الفيديو أو الرسوم المتحركة، أو الإعلانات التجارية، وغيرهم الكثير.

سنتحدث في المقال التالي من موقع إربح عن التعليق الصوتي واستخداماته:

التعليق الصوتي

تعريف التعليق الصوتي

أصبح التعليق الصوتي للعديد من الفيديوهات الترويجية للعديد من الشركات، حيث يعد هو العامل الأساسي الجذاب في الفيديو التسويقي للعديد من المنتجات.

ويمكن استخدام التعليق الصوتي في العديد من الأمور والنشاطات المختلفة وهي:

  • التعليق الصوتي في التليفزيون أو الراديو أو في البث المباشر، مثل بث البرامج الحوارية ومباريات كرة القدم، والبرامج الترويجية وبرامج استلام الجوائز.
  • كما يستخدم التعليق الصوتي أيضا في البرامج الوثائقية و الكاسيت والأسطوانات التعليمية وأِرطة الفيديو التجارية والطبية.
  • يستخدم التعليق الصوتي أيضا في أفلام الرسوم المتحركة والرسوم التليفزيونية، وألعاب الفيديو، والدراما الإذاعية، كما يستخدم في دبلجة الأفلام باللغات الأخرى.

من هو المعلق الصوتي

المعلق الصوتي هو شخص يتمثل دوره في قراءة المقالات والمدونات المختلفة بطريقة مميزة و بأنماط متنوعة، كما يجب أن يكون على معرفة بمجال التعليق الصوتي، ويجب أن يكون لديه خامة صوت ممتازة يستطيع استخدامها بمرونة، بالإضافة إلى العديد من المهارات التي يجب أن يتقنها المعلق الصوتي الناجح، والتي نتعرف عليها في الفقرات التالية.

أنواع التعليق الصوتي

من أهداف التعليق الصوتي الأساسية جذب المستمع، ويوجد أنواع مختلفة من التعليق الصوتي التي تختلف في الأسلوب كما تختلف أيضا في طريقة التقديم، إلا أن كل أنواع التعليق الصوتي تحقق في ختام الأمر الغاية والهدف نفسه، وهو جذب المستمع، وهناك العديد من المجالات التي تعتمد بشكل كبير على التعليق الصوتي في نجاحها، وفيما يلي أبرز هذه المجالات التي تعتمد بشكل أساسي على التعليق الصوتي:

الإعلانات التجارية

ويشمل هذا النوع المواد البصرية التي تتطلب مادة بصرية سليمة وجذابة لكي تنجح في إيصال الخدمة أو المنتج الذي يتم التسويق له.

الأنيميشن أو الرسوم المتحركة

وتشمل هذه الفئة كل الفيديوهات التعليمية والترفيهية الخاصة بالأطفال، وتعتبر عملية الدبلجة من أنواع التعليق الصوتي المندرجة تحت بند الرسوم المتحركة.

الكتب الصوتية

ويستخدم التعليق الصوتي في هذا المجال في سرد وتلخيص الكتب والقصص، وذلك لخدمة الأفراد الذين لديهم مشاكل في عملية القراءة أو الأِخاص الذين يفضلون الاستماع للكتب المقروءة أثناء القيادة أو أثناء القيام بالأعمال الأخرى.

ألعاب الفيديو

ويرتبط التعليق الصوتي في هذا المجال بالترويج لألعاب الفيديو ويشمل أيضا الشخصيات والأحداث داخل اللعبة.

الفيديوهات التعليمية و الإخبارية

وهنا يقوم المعلق الصوتي بشرح مخطط، مثال نشرات الأخبار التي تكون بدون مذيع أو فيديو تعليمي يشرح مادة معينة ولكن بدون مقدم.

التوثيق

ويستخدم التعليق الصوتي في هذا المجال في دبلجة الأفلام الوثائقية أو التعليمية.

تطبيقات الهاتف

يستخدم التعليق الصوتي في أغلب التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية وذلك لجعل التطبيق مميز وجذاب، ولكي يتم توضيح الهدف منه.

ما هي المهارات التي يجب أن تتوافر في المعلق الصوتي

التعليق الصوتي من المهن التي يجب أن تتوافر فيها مهارات معينة، فهو ليس مجرد سرد للجمل والقصص بطريقة مملة، وإنما يجب على المعلق الصوتي أن تتوافر فيه بعض الصفات وهي كالآتي:

الخبرة في الإلقاء

المعلق المتميز يكون قادرا على حفظ الجمل والارتجال أيضا واختيار الجمل المتميزة والعبارات التي تجذب استماع القاري، حيث يقوم المعلقين المحترفين بفهم وحفظ التعليقات الصوتية وإتقانها بشكل جيد.

التلفظ الجيد

يجب أن تكون العبارات التي ينطقها المعلق الصوتي متقنة وصحيحة، وتخلو من الأخطاء، خاصة في الفيديوهات الترويجية الموجهة للبيئات المحلية، حيث يمنح اللفظ الجيد والمتقن دافع جيد للعميل لشراء المنتج.

الإيقاع المتزن

حيث يجب على المعلق الصوتي أن يكون ذا قدرة على إلقاء الكلمات وسرعة في إلقائها بدون أخطاء، ولكن بشكل مناسب حتى لا يتشتت المستمع منه ويفقد صبره في الاستماع، وهذه من أبرز المهارات التي يجب أن تمتلكها، لا بد ألا يكون الإيقاع سريع ولا بطئ.

تنوع الأصوات

وهي من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في المعلق الصوتي، حيث أن المعلق الذي لديه القدرة على تغيير مستوى الصوت، يكون من المعلقين المتميزين، كما يمنحه ذلك قدرة أكبر على التفاعل وإيجاد عملاء جدد، حيث يساعدك في وضع العديد من التعابير المختلفة والنصوص.

ما هي تقنيات التعليق الصوتي وما هي الأدوات التي يستخدمها المعلق أثناء العمل

يشمل التعليق الصوتي مجموعة من التقنيات المستخدمة، وذلك تبعا لنوع التعليق والوسائط المستخدمة، وتشمل تقنيات التعليق الصوتي ما يلي تبعا لنوع التعليق:

تقنية التعليق الظاهري

وتستخدم هذه التقنية في سرد أفلام الأطفال أو الشرح التوضيحي للإعلانات أو الفيديوهات التعليمية، وفي هذا التقنية يتم الاعتماد على معلق صوت واحد، يقوم بسرد العبارات والجمل المختارة بعناية، ويستخدم المعلق في هذه التقنية مجموعة من الأدوات وهي:

الميكروفون: يجب على الميكروفون أن يكون ذا جودة عالية كما يجب أن يكون المكثف للصوت الخارجي به كبير.

  • المضخم الأول: ويقوم بمهمة تحويل الاهتزازات الصوتية من الميكروفون إلى إِشارات كهربية.
  • السماعات: وتستخدم السماعات لكي يسمع المعلق من خلالها صوته ومستوى الصوت لكي يقوم بالتعديل.
  • حامل الميكروفون: يساعد حامل الميكروفون المعلق في بقاء الميكروفون ثابتا أثناء العمل.
  • ضابط الاهتزازات: وهي أداة منع التقاط الميكروفون لأي اهتزازات أو ذبذبات خارجية.
  • مرشح الميكروفون: ويقوم بإزالة أي أصوات يلتقطها الميكروفون مثل أصوات لعق الشفاه.
  • برامج تعديل الصوت: وتستخدم لتعديل الصوت وتحريره

تقنية التعليق الرسمي

وتقتصر هذه التقنية على القيام بدبلجة المقابلات التلفزيونية الرسمية، ويطلب في هذه التقنية معلق واحد ومعلقة واحدة للقيام بها.

الاستبدالي

وهي واحدة من التقنيات التي يتم فيها يتم استبدال الصوت الأصلي في الفيديو بصوت المعلق، وفي هذه التقنية يلزم وجود معلق ماهر متمرس للقيام بعملية الاستبدال ويكون قادرا على محاكاة حركة الشفاه للغة الأصلية للفيديو، كذلك قد تحتاج إلى أكثر من معلق في حالة كان الفيديو يضم أكثر من شخصية.

كيف تكون معلق صوتي ناجح

التعليق الصوتي

ولكي تكون معلق صوتي ناجح يجب علي أن تقوم باتباع بعض النصائح الهامة التي تساعدك على ذلك وهي على النحو التالي:

  • مراعاة اللغة السليمة في النطق والإلقاء.
  • الإحساس بالنص، والابتعاد عن القراءة الروتينية بمستوى واحد للصوت.
  • تجنب إخراج الأصوات المزعجة، مثل لعق الشفاه أو امتصاص اللعاب.
  • اختار الوقت المناسب للتسجيل بعناية.
  • تعلم لفظ الأرقام بطريقة صحيحة.
  • اختيار مكان التسجيل بعناية بعيدا عن أي ضوضاء.
  • تجنب المشروبات الباردة و المشروبات شديدة السخونة.
  • كن متميزا بدون تقليد.
  • مهما وصلت لمستوى ممتاز في التعليق، يجب عليك التمرين والتدريب باستمرار.
  • يجب الاطلاع على طبيعة العملاء المستهدفين.
  • البدء في استراتيجية واضحة لجميع الأهداف التي تريد الوصول إليها.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن التعليق الصوتي:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال التعليق الصوتي حيث تحدثنا عن هذا المفهوم بالتفصيل، مع شرح أنواعه واستخداماته وتعريف المعلّق الصوتي الناجح وأهم مميزاته.

أقرأ أيضاً:الربح من الانترنت كل ما تحتاج إلى معرفته

تعليقات