أنواع التجارة الإلكترونية وأفضلها

تتعدد أنواع التجارة الإلكترونية وتختلف فيما بينها، حيث أصبحت من الوسائل الجذابة لأصحاب الأعمال بما تتمتع به من مميزات من أهمها انخفاض تكلفتها وسهولة العمل فيها مقارنةً بالتجارة التقليدية، ولكن يجب اختيار النوع المناسب لك حسب المواصفات التي يوفرها كل نوع والذي يجب أن يتوافق مع اختياراتك، وفي السطور التالية سنتعرف على أنواع التجارة الإلكترونية وكيفية اختيار النوع المناسب لك.

أنواع التجارة الإلكترونية

تابعونا كي نتعرف على أنواع التجارة الإلكترونية وما أهم الطرق التي تساعدك على الربح من الإنترنت بكل سهولة

أنواع التجارة الإلكترونية

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية البيع والشراء التي تتم من خلال وسيط ليس بشريًا وهو الإنترنت، كما أنها تشكل جميع المعاملات التجارية والمالية التي تتم بشكل إلكتروني أيضًا.

ولا تقتصر على الأفراد فقط، بل يمكن للمؤسسات الحكومية والخاصة بيع منتجاتهم بهذه الطريقة، بما يعني اتساعها لتشمل جميع الفئات والمؤسسات.

وقد تعاظم حجم التجارة الناتجة عن هذه الطريقة في الآونة الأخيرة إلى مئات المليارات على مستوى العالم أجمع، حيث يعتمد أغلب الأفراد على تسوق المنتجات عبر الإنترنت.

ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك إلى سهولة التعامل بهذه الطريقة، فيمكنك بضغطة زر واحدة شراء كل ما ترغب فيه ودفع تكلفته وأنت جالس في مكانك.

أما عن أنواع التجارة الإلكترونية فهي كثيرة، والتي سوف نتعرف عليها كالتالي:

التجارة الإلكترونية من شركة للمستهلك

يرمز إليه باختصار B2C، حيث يتشابه مع البيع بالتجزئة إلى حد كبير لأنه يتضمن جميع السلع والمنتجات التي تقوم أي شركة ببيعها بشكل نهائي إلى المستهلك.

وتتبع الكثير من المواقع التابعة ل ماهذا النهج، مثل موقع أمازون الذي يقوم بعرض المنتجات من كافة الأنواع إلى الأفراد من مختلف دول العالم.

ويتخذ العملاء القرار بشراء هذه المنتجات بسرعة، لذلك فإن أهم ما يميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو قصر دورة المبيعات الخاصة به.

التجارة الإلكترونية من شركة لشركة

يعد هذا النموذج من أكثر النماذج انتشارًا، ويرمز إليه باللغة الإنجليزية بالرمز B2B، وهو يتضمن كافة المعاملات التجارية التي تتم بين مؤسستين أو شركتين.

ويعيب هذا النموذج طول دورة المبيعات الخاصة به على عكس النوع السابق، كما يتصف أيضًا بارتفاع معدلات تكرار عملية الشراء.

ولكن يميزه الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، كما أنه يحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة في البداية لضمان الحفاظ على المنافسة مع غيره من الشركات.

التجارة الإلكترونية من مستهلك لشركة

يمثل هذا النوع أحد أهم وأحدث الأنواع التي ظهرت مؤخرًا، وينتشر بشكل كبير خاصةً في الدول العربية ورمزه C2B.

ويعني باختصار قدرة المستهلك على عرض خدماته على الشركات المختلفة بمقابل مادي، فمثلًا يقوم كتاب المحتوى بعرض أمثلة لنماذج أعمالهم على المواقع المختلفة لتقوم شركة معينة باختيار نوع معين من المقالات وتوظيف هذا المستهلك.

التجارة الإلكترونية من مستهلك لمستهلك C2C

إن التطور الهائل الذي أحدثته التجارة الإلكترونية مكنت الأفراد من عرض منتجاتهم لبيعها لغيرهم من المستهلكين، كما تقوم بعض المواقع بالسماح للأفراد بذلك مثل موقع ebay.

وتقوم هذه المواقع بالربح، حيث تحصل على عمولة معينة من كل عملية شراء تتم من خلالها، وهو ما يساعد على الوصول لأكبر عدد من المستهلكين بسرعة.

التجارة الإلكترونية الحكومية

تعد الأعمال الحكومية واحدة من أهم أنواع التجارة الإلكترونية، حيث تضم كافة السلع والمنتجات التي يقوم الأفراد ببيعها إلى المؤسسات الحكومية أو العكس، وينقسم هذا النوع إلى نوعين وهما كالتالي:

  • من الشركة إلى الحكومة B2A: تمثل جميع المعاملات الالكترونية التي تتم بين الحكومات والشركات غير الحكومية.
  • من المستهلك للحكومة C2A: وتشير إلى المعاملات المالية التي يقوم بدفعها الأفراد إلى المؤسسات الحكومية مثل رسوم تسجيل العقارات والأراضي، والرسوم الدراسية وغيرها.

ما هي التجارة الإلكترونية الأكثر ربحا؟

على الرغم من تعدد أنواع التجارة الإلكترونية إلا أن بعضها يمنح العديد من المميزات مثل الأرباح الكثيرة في فترة قليلة، ويعد نموذج B2B من أكثر النماذج تحقيقًا للأرباح.

فكما ذكرنا لا يحتاج هذا النوع إلى دورة مبيعات طويلة، كما أنه يصل إلى ملايين العملاء في وقت قليل.

ومن أمثلة ذلك الشركات التي تقوم ببيع بعض المواد الخام لغيرها من المؤسسات لتقوم بدورها في تصنيع بعض المنتجات من هذه المواد أو استخراج مواد أخرى منها.

كيف ابدا التجارة الإلكترونية من الصفر؟

إن مجال التجارة الإلكترونية أحد أسهل المجالات التي يمكن للمبتدئين العمل فيها ولكن مع الالتزام بمجموعة من النصائح التي يقدمها الخبراء والتي تتمثل فيما يلي:

  • ضرورة اختيار المنتجات التي يحتاجها العملاء حتى لو كانت من السلع الكمالية، ويعتمد ذلك على دراسة خصائص الفئة المستهدفة جيدًا.
  • الاعتماد على خطة عمل واضحة وواقعية لتحقيق أهدافها بسهولة، وسحب أن تحتوي على خطة تسويقية جيدة.
  • تنفيذ الموقع الإلكتروني الخاص بك مع مراعاة أن يكون بتصميم سهل وجذاب ليتمكن جميع العملاء من التسوق من خلاله بسهولة.
  • التسويق الجيد للمنتجات في العديد من الأماكن مع الإنتباه لضرورة أن يكون محتوى التسويق جذاب وغير ممل.
  • المتابعة المستمرة ومقارنة المستهدف بالمنجز والوقوف على نقاط الضعف لتفاديها.

من الأمثلة على التجارة الإلكترونية ؟

تنتهج العديد من الشركات نهج التجارة الإلكترونية والتي مكنتها من تحقيق نسبة أرباح عالية ومن أمثلتها ما يلي:

  • أمازون: وهو أكبر المواقع تحقيقًا للأرباح خلال الأعوام الأخيرة، حيث يوفر جميع المنتجات التي قد يحتاجها الأفراد.
  • علي بابا: حقق نسبة مبيعات عالية، حيث يسمح للأفراد بعرض المنتجات وبيعها من خلاله.
  • اي باي: وهو من المواقع التي يمكن من خلالها عرض منتجاتك مقابل عمولة يحصل عليها الموقع.
يمكنك معرفة أكثر عن انواع التجارة الالكترونية من خلال هذا الفيديو 

وفي الختام، يجب اختيار النوع المناسب من بين أنواع التجارة الإلكترونية والتي تتعدد، حيث يمكنك تحقيق الربح من خلالها بسهولة دون الحاجة إلى ضخ أموال كثيرة في البداية، كما يجب استشارة الخبراء في هذا المجال لضمان الوصول إلى أفضل النتائج بسرعة.

اقرأ المزيد: الربح من الانترنت كل ما تحتاج إلى معرفته

تعليقات