أفضل العملات الرقمية للتداول

سنتعرف في هذا المقال على أهم و أفضل العملات الرقمية للتداول على المدى  القصير و البعيد، حيث ظهرت العملة الرقمية مكان العملة الورقية كنتيجة لتطور التكنولوجيا ونموها، تسمح العملة الرقمية بإجراء المعاملات ونقل الملكيات بلا حدود،  وما يميز كل منها، حيث أن ظهورها كان أمر لابد منه لجعل الحياة أكثر سهولة وملائمة وتيسير.

سنتحدث في المقال التالي من موقع إربح عن أفضل العملات الرقمية للتداول:

أفضل العملات الرقمية للتداول على المدى القصير والبعيد
أفضل العملات الرقمية للتداول على المدى القصير والبعيد

أفضل العملات الرقمية للتداول على المدى القصير والبعيد

تهيمن الإصدارات الإلكترونية من العملة على العديد من الأنظمة المالية في الكثير من بلدان العالم، كما تم تطوير عملات رقمية مشفرة يعد أشهرها البيتكوين وذلك عام 2009.

تُعدّ العملة الرقمية شكل من أشكال العملات التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر و الهواتف المحمولة والعديد من الأجهزة الألكترونية الأخرى، حيث تعد رصيد مالي مسجل إلكترونيًا ومتاحة بشكل رقمي لدرجة أنه يمكن وضعها في محفظة على شكل usb وهي نانو ليدجر، تدعى أيضًا النقود الرقمية أو العملة الإلكترونية، ولا تمتلك أي سمات مادية لكن لها فوائد مماثلة للعملات الورقية مثل شراء السلع ودفع ثمن خدمات إلكترونية كما هو الحال في بعض مواقع الألعاب.

يمكنك تداول جميع العملات في العديد من المنصات لكن يجب عليك أن تعرف هل المنصة التي ستقوم بالتداول عليها هل تدعم العملة المستهدفة ولكي تعرف أفضل العملات الرقمية للتداول على المدى القصير والبعيد يجب القيام بتحليل للعملة ومعرفة ودراية تامة بمشروعها و الفريق المؤسس والشراكات والعديد من الأمور الأخرى.

تاريخ العملات الرقمية

عرف البنك المركزي الأوروبي العملات الرقمية على أنها نوع من العملات الرقمية الغير منظمة وذلك في عام 2012، وتم تقسيم العملات الرقمية الى نوعين ، النوع الأول وهي النقود المركزية والتي يتم تطويرها بشكل صارم مشابه للعملة الورقية، حيث بدأت بعض الدول في عام 2015 بتنظيم هذه العملات نظرا لتزايد شعبيتها مثل الهند و اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، بينما يعد النوع الثاني العملات اللامركزية وهي غير منتظمة أي أن البنوك لا تتحكم بها. 

تعد نيويورك أول ولاية أمريكية تبدأ بتنظيم شركات العملات الرقمية وذلك في عام 2015، كما تعتبر شركة Paypal أولى الشركات الناجحة في تطبيق فكرة المعاملات الرقمية المالية، وعلى الرغم من تزايد شعبية العملات الرقمية إلا أن اعتمادها كبديل عن العملات الورقية مازالت فكرة بعيدة المنال.

أنواع العملات الرقمية

·        العملة الإفتراضية : وهي عبارة عن أموال تم إصدارها من مؤسسة خاصة وذلك لاستخدام معين عبر الإنترنت، ظهر المصطلح لأول مرة عام 2012 وهي تقتصر على نظام معين، كما يمكن استبدال العملات المفتوحة بعملات أخرى.

·        العملة الرقمية للبنك المركزي:  أو ما يسمى CBDC، وهي عملة خاصة ببلد معين ويتم إصدارها من قبل البنك المركزي لهذا البلد، لتصبح العملة الرقمية الخاصة لهذا البنك

المركزي.

·        العملة المشفرة: تعد البيتكوين العملة الأولى التي ظهرت من هذا النوع، وهي عملة رقمية مؤمنة عن طريق التشفير، تظهر العملات المشفرة خصائص مشابهة للعمليات التقليدية و تخضع لتقلبات عالية في قيمتها في البورصة

أفضل العملات للاستثمار على المدى البعيد:

           1 - البيتكوين "Bitcoin, BTC"

تعد أول عملة مشفرة ظهرت في عالم العملات الرقمية، تم اختراعها عام 2008 وتعد ذات القيمة الأكبر من حيث القيمة السوقية، حيث تشكل لوحدها 39% من إجمالي السوق، كما يطلق عليها لقب الذهب الرقمي.

يوجد من هذه العملة 21 مليون بيتكوين فقط، وتم تداول 19.1 أي ما يعادل 91%، حيث تعتبر من أكثر العملات المشفرة تداولا، وواحدة من أفضل الأصول لكسب المال على المدى الطويل، وتعد أفضل عملة رقمية  للاستثمار.

بلغ متوسط النمو أكثر من 300 % في السنوات الستة الماضية، وفي عام 2012 ا تقدمت مايقارب 80% .

         2 - عملة إيثيريوم: "Etherium , ETH"

تم إصدارها عام 2015 وتعد المشروع الأول من نوعه الذي يدمج العقود الذي والتي تسمح للمطورين ببناء مشاريعهم، حيث تعرف بأنها منصة حوسبة لامركزية قائمة على أساس blockchain. تعد ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية التي وصلت الى 355.5 مليار دولار حتى يومنا هذا، حيث ارتفع سعره من 11 دولار عام 2016 ليصل الى 1568 عام 2022، وذلك بزيادة قدرها 14155%، كما أن الإيتريوم ارتفع اعلى بخمس مرات من البتكوين عام 2021

       3 - عملة سولانا: "Solana, SOL"

تعتبر منصة العقود الذكية الأسرع نموا حيث تعززت قيمتها من 0.01 % في يناير عام 2021 لتصل الى 1.1% في يومنا هذا ، وحققت ربح من ديسمبر 2020 حتى نوفمبر 2021 يصل الى أكثر من 12.500%، كما أن رسوم SOL المنخفضة والشبكة السريعة جعلتها بالفعل من أفضل 10 عملات مشفرة.

يمكن أن تدعم Solana ما يصل الى 65000 معاملة في الثانية، ولاتزال رسوم معاملاتها شبه مجانية بالمقارنة مع Etherium،  حيث لم تظهر أي إشارات تباطؤ في مهمتها بالإطاحة بمنصة ETH.

 تم اعتبارها عام 2021 خامس أكبر عملة رقمية وتبلغ قيمتها السوقية حاليا 10 مليار دولار،  بدأت بسعر 0.77 دولار عام 2020 لتصل الى 31.25 دولار في سبتمبر 2022 بزيادة قدرها 3958% 

    4 - عملة باينانس :"Binance , BNB "

تعد من أشرس المنافسين على الرغم من أنها بدأت أواخر عام 2017، وهي عملة رقمية تتميز بقدرتها على النمو السريع مع حجم تداول ضخم وذلك بعد إطلاق بو رصة بينانس أو منصة Binance اللامركزية، تعد عملة مستقرة ومشفرة ومن أكبر البورصات وأكثرها سيولة في العالم، تستخدم كمنصة تداول أو دفع أقساط قروض أو حجز ترتيبات سفر، ويمكن إستبدالها بأشكال أخرى من العملات مثل Ethereum او Bitcoin، كما يمكن  استخدامها في تجارة ودعم العملات الأولية (ICO).

تعد قيمتها السوقية 44 مليار دولار، بلغ سعرها 0.1 دولار في عام 2017 ليصل الى 276 دولار في سبتمبر 2022 بزيادة قدرها 275.9%

       5 - عملة الريبل :"Ripple, XRP"

وهي شركة رقمية تقنية تسهل عمليات تبادل أنواع مختلفة من العملات منها الورقية والمشفرة وغيرها، وهي منصة تركز على تبسيط المدفوعات بين المؤسسات واعتماد بروتوكول دفع ند لند، كما أنها معروفة باستهلاكها الأقل للطاقة. 

 بلغ سعرها 0.006 دولار في بداية 2017 لتصل الى 0.32 دولار في سبتمبر 2022 أي بإرتفاع قدره 5233%، وتبلغ قيمتها السوقية 16 مليار دولار.

افضل العملات للاستثمار على المدى القريب

       1 - عملة "Ape Coin "  :

 تدعى عملة القرد وتحتل المرتبة 36 من بين العملات المشفرة، يستخدم APE للحوكمة في النظام البيئي وذلك لتسهيل تطوير مجتمع لامركزي، حيث يعرف النظام البيئي بأنه المكان الذي تم بناءه لمجتمع حاملي عملة Ape Coin وخدماته، ولجميع المشاريع التي يتبناها، وتعتبر أفضل عملة للاستثمار للمدى القريب.

تم إطلاقها عام 2022  ومن المتوقع أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من مشاريع التواصل الإجتماعي Metaverse وذلك في العامين المقبلين، يمتلك الآن قيمة سوقية تصل الى 3 مليار دولار، تبلغ قيمتها الحالية 5.11 دولار أمريكي ليبلغ حجم التداول 285.5 مليون دولار أمريكي خلال 24 ساعة.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن أفضل العملات الرقمية للتداول:

نهاية المقال

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن أفضل العملات الرقمية للتداول، حيث تحدثنا بالتفصيل عن أفضل العملات للتداول على المدى القصير وعلى المدى البعيد مع شرح بعض التفاصيل عن كل عملة منها.

إقرأ أيضاً: العملات الرقمية شرح كامل

تعليقات