ببساطة، ماهي تقنية البلوك تشين بالعربي؟

ُتعرف تقنية بلوك تشين باسم سلسلة الكتل، وهي تقنية لترخيص والمحافظة وحماية التعاملات الرقمية، تتميز بدرجة عالية من الدقة الامان وقوة عالية في التشفير، فقد يكون شبه مستحيل اختراقه على الإنترنت.

سنتحدث في المقال التالي من موقع إربح عن تقنية البلوك تشين:

تقنية البلوك شين
تقنية البلوك شين

           

كيف يعمل البلوك تشين

تقنية بلوك تشين هي مجموعة كتل من البيانات والسجلات يقوم بإدارتها مئات الآلاف من الحواسيب، ترتبط البيانات ببعضها البعض (كتلة) عن طريق التشفير.

فيمكننا ببساطة القول أن تقنية بلوك تشين هي إحدى التقنيات التي كان سبب في ظهورها التوزيع العالمي لقدرة الأجهزة الحديثة وهي مكونة من كلمتين وهي بلوك وتسين بلوك تعني وحَدة وتشين تعني سلسلة وهما كلمتان انجليزيتان وباللغة العربية تسمى سلسلة الكتل.

تقنية سلسلة الكتل أو تقنية بلوك تشين هي تقنية تستطيع برمجتها ولكن في نفس الوقت لا تستطيع السيطرة عليها ويوجد بلوكشين خاص و بلوكشين عام.

تقنية بلوك تشين في الأساس تُعد دفتر للتسجيل الرقمي للمعاملات الرقمية حيث تقوم بتوزيع البيانات عبر الشبكة دون نسخ لها فهي تتواجد في صورة كتل مشفرة مربوطة ومؤمنة ببعضها البعض.

تقوم تقنية بلوك تشين على نقل البيانات من شخص لآخر بطريقة سلسة بسيطة آمنة دون طرف ثالث(وسيط) أيضاً تقوم بنقل المعلومات من شخص لآخر.

ماهي فوائد البلوك تشين 

1.الخصوصية: تستطيع تقنية بلوك تشين على إرسال المعلومات والحفاظ على الخصوصية عن طريق إظهار أو إخفاء هويته، أي أنها تبقي المتعاملين مجهولين وعدم معرفة هويتهم.

2_غير قابل للاختراق: فلا يستطيع أحد اختراقه كما يُعد أمراً مستحيلاً.

3_اللامركزية: ف تقنية بلوك تشين لا تحتاج لطرف ثالث وسيط بين المرسل والمستقبل؛ فبالتالي توفير رسوم المعاملات وتوفير وقت ومجهود.

ما هي عيوب البلوك تشين 

1_تعقيد المصطلحات: فنستطيع أن نجزم بأن مصطلحات تقنية بلوك تشين معقدة فهي جديدة على عالم التشفير جميعه.

2_تحتاج إلى أجهزة مكلفة: تحتاج لقدرة كبيرة من الطاقة والأجهزة المكلفة.

3_تذبذب كبير في أسعار العملات الرقمية: بسبب ارتباط تقنية بلوك تشين والعملات المعدنية؛ فتذبذب أسعار العملات الرقمية يؤدي إلى خسائر كبيرة في البلوكشين.

استخدامات تقنية البلوك تشين

يمكن استخدام تقنية البلوك تشين في العديد من المجالات، حيث تم اعتمادها كتقنية جديدة و بديلة للطرق التقليدية التي كانت متوفرة قبل ظهور هذه التكنلوجيا.

سنذكر لكم بعض المجالات التي تستخدم هذه التقنية وهي في انتشار سريع للعمل بها وهذه الاستخدامات هي كالتالي:

• الرعاية الصحية

• مجال العقار

• التصويت

• العملات المشفرة

• العقود الذكية

• الحياة اليومية

• أنترنت الأشياء

• الخدمات اللوجستية

• الهيئات الحكومية

• قطاع التعليم

محفظة بلوك تشين

محافظ تقنية البلوك تشين تستعمل للعملات الرقمية حيث يمكنك إدارة العملات الرقمية مثل ارسالها و استقبالها بشكل سهل وآمن لأنها تعمل بشكل مشفر.

يمكنك استعمال  هذه المحافظ على العديد من الأجهزة و أنظمة التشغيل للعمل بها مثل جميع البنوك الإلكترونية وتوفر جميع الظروف المناسبة لتحويل العملات الرقمية.

تستخدم هذه المحافظ مفتاحين مفتاح عام ومفتاح خاص وهي تعتمد على اللامركزية والتشفير لهذا تم وضع مفتاحين لأن في حالة وقوع اختراق للمفتاح الخاص لاتوجد جهة مركزية للتدخل وهذه المفاتيح هي التوقيع ويعتبر المفتاح الخاص هو امتلاكك للعملات الرقمية لانه يمكنك من الوصول الى ماتملك من العملات الرقمية.

تعلم البلوك تشين

للبدئ في تعلم برمجة تقنية البلوك تشين يلزمك البحث معمقًا في هذه التقنية لأنها لديها مستقبل كبير في عالمنا ويمكنك كسب وظيفة كمطور لتقنية البلوك تشين وتعد من أفضل ما طرح في عالم الرقمنة حيث ثم الاهتمام بها من جميع الهيئات و المؤسسات لما لها من فوائد.

يمكنك متابعة كورسات للأشخاص الذين سبقوا في فهم وتطوير هذه التقنية ويوجد العديد من الأشخاص حول العالم من مصممين ومبرمجين من التعمق في هذه التقنية، ويمكنك أيضًا الحصول على شهادة لتسهيل الحصول على وضيفة في هذا المجال لأنها تعتبر من أهم وظائف المستقبل تقنية البلوكتشين.

إليكم هذا الفيديو الذي يحتوي بعض المعلومات عن تقنية البلوك تشين:

نهاية المقال 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن تقنية البلوك تشين، حيث تحدثنا عن كيفية عمل البلوك تشين وفوائده ومميزاته واستخداماته، كما تطرقنا للحديث عن محفظة البلوك تشين وكيفية التعلم عليه.

إقرأ أيضاً: الربح من الانترنت كل ما تحتاج إلى معرفته

تعليقات